الأكاديمية الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأكاديمية الخاصة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إلى جمييع الأعضاء إذا أردت أن تصبح مشرف على منتدى واحد إجعل مشاركاتك 100 موضوع أو مساهمة
إذا أردت أن تصبح مشرف قسم كامل إجعل مواضيعك ومساهماتك فوق 200 موضوع ومساهمة

 

 آداب الطعام والشراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرابانمي-ابوبدر
أكاديمي متفاعل جداً
أكاديمي متفاعل جداً
ناصرابانمي-ابوبدر


ذكر عدد المساهمات : 109
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2009

آداب الطعام والشراب Empty
مُساهمةموضوع: آداب الطعام والشراب   آداب الطعام والشراب I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 9:32 pm

- هداية العباد - السيد الگلپايگاني – عليه الرحمة - ج 2 ص 241 :

( مسألة 846 ) يستحب في الطعام أمور :

منها : غسل اليدين معا قبل الطعام وبعده ، مائعاً كان الطعام أو جامداً ، وإذا كانت جماعة على المائدة يبدأ في الغسل قبل الطعام بصاحب الطعام ثم بمن على يمينه ويدور إلى أن يتم الدور على من في يساره . ويبدأ بالغسل بعد الطعام بمن على يسار صاحب الطعام ثم يدور إلى أن يختم بصاحب الطعام .

و منها : المسح بالمنديل بعد الغسل الثاني ، وترك المسح به بعد الغسل الاول .

و منها : أن يسمي عند الشروع في الأكل ، بل على كل لون على انفراده عند الشروع في الأكل منه .

و منها : أن يحمد الله تعالى بعد الفراغ .

و منها : الأكل باليمين .

و منها : أن يبدأ صاحب الطعام ، وأن يكون آخر من يمتنع .

و منها : أن يأكل بثلاث أصابع أو أكثر ولا يأكل بإصبعين ، وقد ورد أنه من فعل الجبارين .

و منها : أن يأكل مما يليه إذا كان مع جماعة على مائدة ، ولا يتناول من قدام الآخرين .

و منها : تصغير اللقمة .

و منها : تجويد المضغ .

و منها : طول الجلوس على الموائد وطول الأكل .

و منها : لعق الأصابع ومصها وكذا ، لطع القصعة ولحسها بعد الفراغ .

و منها : الخلال بعد الطعام وأن لا يكون بعود الريحان وقضيب الرمان والخوص والقصب .

و منها : التقاط ما يسقط من الخوان خارج السفرة والطبق وأكله ، فإنه شفء من كل داء إذا قصد به الاستشفاء ، وينفي الفقر ويكثر الولد . هذا في غير الصحراء ونحوها ، وأما فيها فيستحب أن يترك للطير والسبع ، بل ورد أن ما كان في الصحراء فدعه ولو فخذ شاة .

و منها : الأكل غداء ( غدوة ) وعشياُ وعدم الأكل بينهما .

و منها : الافتتاح بالملح والاختتام به ، فقد ورد أن فيه المعافاة عن اثنين وسبعين من البلاء . وفي خبر آخر : ابدأوا بالملح في أول طعامكم ، فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب .

و منها : غسل الثمار بالماء قبل أكلها ، ففي الخبر : إن لكل ثمرة سما فإذا أتيتم بها اغمسوها في الماء ، يعني اغسلوها .

و منها : أن يستلقي بعد الأكل على قفاه ويجعل رجله اليمنى على اليسرى .

( مسألة 847 ) ويكره فيه أمور :

فمنها : الأكل على الشبع .

و منها : التملي من الطعام ، ففي الخبر : ما من شي أبغض إلى الله من بطن مملوء . وفي خبر آخر : أقرب ما يكون العبد إلى الله إذا خف بطنه ، وأبغض ما يكون العبد إلى الله إذا امتلأ بطنه . وفي خبر آخر : لو أن الناس قصدوا في المطعم لاستقامت أبدانهم . بل ينبغي الاقتصار على ما دون الشبع ، ففي الخبر : إن البطن إذا شبع طغى . وفي خبر آخر عن مولانا الصادق عليه السلام : إن عيسى بن مريم قام خطيبا فقال : يا بني إسرائيل لا تأكلوا حتى تجوعوا ، وإذا جعتم فكلوا ولا تشبعوا ، فإنكم إذا شبعتم غلظت رقابكم وسمنت جنوبكم ، ونسيتم ربكم .

و منها : النظر في وجوه الناس عند الأكل على المائدة .

و منها : أكل الحار .

و منها : النفخ على الطعام والشراب .

و منها : انتظار غير الخبز إذا وضع الخبز .

و منها : قطع الخبز بالسكين .

و منها : أن يوضع الخبز تحت إناء ويوضع الإناء عليه .

و منها : المبالغة في أكل اللحم الذي على العظم .

و منها : تقشير الثمرة .

و منها : رمي بقية الثمرة قبل الاستقصاء في أكلها .

( مسألة 848 ) يستحب في الشرب أمور :

فمنها : أن يشرب الماء مصاً لا عباً ، فإنه كما في الخبر : يوجد منه الكباد ، يعني وجع الكبد .

و منها : أن يشرب قائماً بالنهار ، فإنه أقوى وأصح للبدن و يمري الطعام .

و منها : أن يسمي عند الشروع و يحمد الله بعد الفراغ .

و منها : أن يشرب بثلاثة أنفاس .

و منها : التلذذ بالماء ، ففي الخبر : من تلذذ بالماء في الدنيا لذذه الله من أشربة الجنة .

و منها : أن يذكر الحسين عليه السلام وأهل بيته ويلعن قاتله بعد شرب الماء ، فعن داود الرقي قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام إذ استسقى الماء ، فلما شربه رأيته قد استعبر واغرورقت عيناه بدموعه ثم قال لي : يا داود لعن الله قاتل الحسين ، فما أنغص ذكر الحسين عليه السلام للعيش ، إني ما شربت ماء باردا إلا ذكرت الحسين عليه السلام ، وما من عبد شرب الماء فذكر الحسين عليه السلام وأهل بيته ولعن قاتله إلا كتب الله عز و جل له مائة ألف حسنة وحط عنه مائة ألف سيئة ورفع له مائة ألف درجة ، وكأنما أعتق مائة ألف نسمة ، وحشره الله يوم القيامة ثلج الفؤاد .

( مسألة 849 ) و يكره أمور :

منها : الإكثار من شرب الماء ، فإنه كما في الخبر : مادة لكل داء . وكان مولانا الصادق عليه السلام يوصي رجلا فقال له : أقل شرب الماء فإنه يمد كل داء ، واجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء . وعنه عليه السلام : لو أن الناس أقلوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم .

و منها : شرب الماء بعد أكل الطعام الدسم ، فإنه كما في الخبر : يهيج الداء ، وعن الصادق عليه السلام قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أكل الدسم أقل شرب الماء ، فقيل له : يا رسول الله إنك لتقل شرب الماء ؟ قال : هو أمرأ لطعامي .

و منها : الشرب باليسار .

و منها : الشرب من قيام في الليل ، فإنه كما في الخبر يورث الماء الأصفر .

و منها : أن يشرب من عند كسر الكوز إن كان فيه كسر ، ومن عند عروته .

( مسألة 850 ) يستحب استحبابا مؤكدا سقى المؤمن وإطعامه ودعوته إلى الطعام ، فعن أبي جعفر عليه السلام : من سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم . وعن أبي عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه بكل شربة سبعين ألف حسنة ، وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل . وفي الأمالي بإسناده عن الصادق عليه السلام عن آبائه عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن كساه من عري كساه الله من إستبرق وحرير ، ومن سقاه شربة من عطش سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن أعانه أو كشف كربته أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله . وفي المحاسن قال : سأل رجل أبا جعفر عليه السلام عن عمل يعدل عتق رقبة ؟ فقال : لان أدعو ثلاثة نفر من المسلمين فأطعمهم حتى يشبعوا وأسقيهم حتى يرووا ، أحب إلي من أن أعتق نسمة ونسمة حتى عد سبعا أو أكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب الطعام والشراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأكاديمية الخاصة :: .•:*¨`*:•. ][ المنتديات العامة][.•:*¨`*:•. :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: